JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
فهرس المدونة : نقترح عليكم تصفح العناوين الرئيسية للفهرس التي تحتوي على عدد من المراجع في نفس المجال
الصفحة الرئيسية

محاسبة منشآت متخصصة ، د عبدالوهاب الشامي محاسبة الشركات كتب محاسبة تحميل كتب محاسبة كتب في المحاسبة

وياتي تقسيم هذا الكتاب من كتب محاسبة محاسبة الشركات من الناحية النظرية إلى قسمين وعلى النحو التالي:
القسم الأول:
ويتناول الأساليب التي تتبناها بعض المنشآت التجارية والصناعية والخدمية لأغراض التوسع في النشاط وزيادة المبيعات أو المنتجات عن طريق تقسيم المنشاة إلى عدد من الأقسام يتخصيص كل قسم 2 نوع معين من النشاط.
وقد باخذ التوسع أبعادا جغرافية أخرى عن طريق فتح فروع للمنشأة داخل الدولة أو خارجها ، مع إمكانية منح بعض الفروع الاستقلالية أو إنشائها تابعة للمركز الرئيسي للمنشأة.
و عوضا عن فتح فروع جلالة للمنشأة محاسبة الشركات وجادت بعض المنشآت أسلوبا أخر في التوسع وزيادة المبيعات عن طريق وكلاء البيع بالعمولة في أماكن متفرقة، مما يسهل عليها الوصول لأسواق جديدة، وفي هذه الحالة تبقى البضاعة المرسلة بحوزة الوكيل رغم أنها مازالت ملكا للموكل، ويطلق على هذا الأسلوب من البيع مصطلح (يضاعة الأمانة). حيا
وهناك منشآت أخرى وجات في أسلوب البيع بالتقسيط وسيلة مناسبة في زيادة حجم مبيعاتها ، عن طريق إتاحة الفرصة للغالبية من ذوي الدخل المحدود في اقتناء السلع الضرورية عن طريق تجزئة أثمانها إلى أقساط تدفع خلال فترات منتظمة شهرية، أو سنوية...الخ. ويشمل القسم الأول على الوحدات الدراسية الأربع الأولى الموضحة على النحو التالي:
الوحدة الأولى: المحاسبة في المنشآت ذات الأقسام -
الوحدة الثانية: المحاسبة في المنشآت ذات الفروع -
الوحدة الثالثة: المحاسبة عن بضاعة الأمانة.

الوحدة الرابعة : المحاسبة عن البيع بالتسيط..
القسم الثاني: ويتناول بعض المنشآت التي تأخذ أشكالا وأنواعا مختلفة، والتي أصبحت إحدى سمات وقتنا المعاصر، وتتسم ببعض الخصائص التي تميزها عن الأنشطة التجارية والصناعية
المتعارف عليها، فنجد أن أصحاب المهن المختلفة والتي يطلق عليها (المهن الحرة) كالمحاماة ، تدقيق الحسابات، مكاتب الخدمات الهنا۔ سسية، العيادات الطبية... أصبحت تفرض نفسها على الواقع ويتطلب نشاطها تصميم نظم محاسبية ملائمة لها، تتميز بالبساطة والسهولة تساعد على تسجيل العمليات المالية المختلفة، وتشيس نتيجة النشاط والمركز المالي عن فترة معينة.
ويشتمل القسم الثاني على الوحدة الخامسة : المحاسبة في منشآت المهن الحرة.
وتم تنظيم كل وحدة دراسية، بحيث تبدأ بعرض نظري لبعض المفاهيم والخصائص التي بتسم بها النشاط المعني، إلى ذلك الانتقال إلى تسليط الضوء لمقومات النظام المحاسبي الذي يلائم النشاط، ومن ثم توضيح المعالجة المحاسبية للعمليات الأساسية، وانتهاء بعرض للقوائم المالية التي تحدد نتيجة النشاط خلال فترة معينة، وتحايا المركز المالي في نهاية تلك الفترة.مع تزويد كل وحدة بعدد من الأسئلة النظرية والأمثلة العملية، مع عدد من التدريبات التي تم الإجابة عنها في نهاية الوحدة، كل ذلك بما يساعد على الإلمام بموضوع كل وحدة. كتب محاسبة وقد روعي في إعداد مادة هذا الكتاب الجوانب التالية :
-أن تحقق أهداف المشر - أن يتلاءم والخطط الدراسية الأقسام المحاسبة في الجامعات وكليات المجتمع. - أن تكون الأمثلة التطبيقية تابعة من الممارسة العملية كتب في المحاسبة، وتعالج مشاكل حشيشية تعاني
منها هذه المنشآت
- أن يكون قابلا للدراسة والتطبيق في مختلف البلدان العربية. وختاما لا يسعني أولا إلا أن أتقدم بالشكر والتقادير الكلية التعليم المفتوح بجامعة بالعلوم والتكنولوجيا على إتاحتها لي الفرصة لتتمايم هذه المادة العلمية، التي آمل أن أكون قد وفقت في عرضها، تحميل كتب محاسبة وأن تنال استحسان ورضا الطالب الجامعي وغيرهم من أصحاب المهنة من محاسبين أو أكاديميين أو غيرهم من المهتمين بالموضوعات التي يتضمنها هذا الكتاب كما أشكر كل من ساهم في إخراج هذا الكتاب بصورته الحالية وعلى وجه الخصوص من تحمل عناء التحكيم العلمي ومما لا شك فيه أنه لا يرقى إلى كتب محاسبة الكمال كغيره من الجها الإنساني الذي بشويه القصور، والكمال الله وحالة.
والله من وراء القصد والسبيل
المؤلف
محتويات المقرر           الصفحة
الوحدة الأولى: المحاسبة في المنشآت ذات الأقسام
الوحدة الثانية: المحاسبة المنشآت ذات الفروع
الوحدة الثالثة: المحاسبة عن بضاعة الأمانة
الوحدة الرابعة، المحاسبة عن البيع بالتقسيط
الوحدة الخامسة : المحاسبة عن نشاط المهن الحرة



الاسمبريد إلكترونيرسالة