JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
فهرس المدونة : نقترح عليكم تصفح العناوين الرئيسية للفهرس التي تحتوي على عدد من المراجع في نفس المجال
الصفحة الرئيسية

كتاب الإدارة الاستراتيجية تأليف د. أمينة محمود حسين د. أمل عبد الحكم عباس مراجعة أ.د عبد العزيز هاشم مقررات الفرقة الرابعة قسم المحاسبة كلية التجارة جامعة القاهرة الفصل الدراسي الثاني 2018-2019



الإدارة الاستراتيجية
تأليف د. أمينة محمود حسين
د. أمل عبد الحكم عباس

مراجعة أ.د عبد العزيز هاشم
مقدمة
في اطار ما تشهده بيئة الأعمال المعاصرة من تغير وتعقد شديدين، وفي ظل المنافسة القوية على الموارد البيئة وفي الأسواق العالمية، تزداد حاجة المنظمات إلى تبني منهجية الإدارة الاستراتيجية باعتبارها أداة متكاملة الفهم بيئة العمل وصياغة الرؤية المستقبلية للمنظمة والعمل على تحقيق هذه الرؤية من خلال مجموعة متكاملة من الأنشطة التي تعكسها الإدارة الاستراتيجية للمنظمة وفي مجال الإدارة، تشمل الإدارة الإستراتيجية صياغة الرؤية والرسالة والأهداف وتنفيذ المبادرات الرئيسية التي تحقق من خلالها المنظمة وجودها ونجاحها في تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها. وقد شهد مجال الإدارة الاستراتيجية تطورا كبيرا على المستويين العلمي والتطبيقي وأصبح يمثل تخصص أساسي في العديد من كليات الإدارة في مختلف الجامعات، حيث طور العديد من الأكاديميون والمديرون العديد من النماذج والأطر للمساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية في سياق البيئات المعقدة شديدة التنافسية ويسعدني في هذا السياق أن أقدم للقارئ العربي ولطلابي في كلية التجارة بجامعة القاهرة وخريجيها هذا الكتاب، الذي يعرض إطارا متكاملا لمدخل وعمليات الإدارة الاستراتيجية، حيث يضم هذا الكتاب احدي عشرة فصلا تغطي مراحل تطبيق الإدارة الاستراتيجية في المنظمة، قام بكتابتها اثنين من اكفأ أعضاء هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال، فقد قامت الدكتور أمينة محمود حسين بكتابة الفصول من الثاني وحتي السابع، بينما قامت الدكتور امل عبد الحكم عباس إلى جانب الفصل الأول بكتابة الفصول من الثامن وحتي الحادي عشر. أتمني أن يساعد هذا الكتاب المعنيين بدراسة وتطبيق الإدارة الاستراتيجية في مصر على إحداث نقلة حقيقية في أسلوب ومنهجية عمل المنظمات المصرية في كافة القطاعات، وعلى النحو الذي يحقق رؤية الدولة وأمال المصريين في وجود منظمات متميزة تستطيع تقديم ما يحتاجه المجتمع بأصل صورة، والمنافسة عالميا لتحقيق مكانة متقدمة لمصر على المستوي

العالمي.
والله من وراء القصد، وهو يهدي السبيل.
القاهرة نوفمبر ۲۰۱۸
ا.د. عبد العزيز هاشم أستاذ إدارة الأعمال -
كلية التجارة جامعة القاهرة
------------------
-------------------------


فهرس المحتويات
الصفحة
الموضوع مقدمة
تمهيد الفصل الأول: مفهوم وأهمية الإدارة الاستراتيجية
- الأهداف
- مفهوم الإدارة الاستراتيجية -
مراحل تطور فكر الإدارة الاستراتيجية -
أهمية عملية الإدارة الاستراتيجية -
الإدارة الاستراتيجية في الأنواع المختلفة من المنظمات
| - المسئولون عن الإدارة الاستراتيجية - الإدارة الاستراتيجية كعملية.
- النموذج العام للإدارة الاستراتيجية الفصل الثاني: صياغة وتطوير رسالة المنظمة
- الأهداف - مفهوم رسالة المنظمة
- الفرق بين الرسالة والرؤية الاستراتيجية

أهمية عملية الإدارة الاستراتيجية -
الإدارة الاستراتيجية في الأنواع المختلفة من المنظمات
- المسئولون عن الإدارة الاستراتيجية -
الإدارة الاستراتيجية كعملية.
- النموذج العام للإدارة الاستراتيجية
الفصل الثاني: صياغة وتطوير رسالة المنظمة
- الأهداف -
مفهوم رسالة المنظمة -
الفرق بين الرسالة والرؤية الاستراتيجية -
أهمية الرسالة للمنظمة -
مراحل تطور اهتمام المنظمات بالرسالة -
كيفية تحديد وصياغة رسالة المنظمة -
الفرق بين الرسالة ذات النطاق المحدد والرسالة

- المكونات والعناصر الأساسية لرسالة المنظمة
- خصائص الرسالة الفعالة - الرسالة ودورة حياة المنظمة
- العلاقة بين رسالة المنظمة وتحليل البيئة الداخلية |
والخارجية - تقييم ومتابعة رسالة المنظمة
- نماذج لرسائل بعض المنظمات من الواقع العملي
الفصل الثالث: تحليل البيئة الخارجية للمنظمة
- الأهداف
- تحليل البيئة كعملية مستمرة
- أهمية تحليل وتقييم البيئة الخارجية
- عناصر ومكونات البيئة الخارجية
- خطوات تحليل وتقييم البيئة الخارجية
الفصل الرابع: تحليل البيئة الداخلية للمنظمة
- الأهداف - أهمية تحليل وتقييم البيئة الداخلية للمنظمة
- مفهوم نقاط القوة والضعف - - الإمكانيات الداخلية من منظور البيئة الخارجية

الفصل الرابع: تحليل البيئة الداخلية للمنظمة - الأهداف
أهمية تحليل وتقييم البيئة الداخلية للمنظمة -
مفهوم نقاط القوة والضعف -
- الإمكانيات الداخلية من منظور البيئة الخارجية
التفاعل بين الرسائل وتقييم البيئة الخارجية والإمكانيات | -
الداخلية للمنظمة
الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تحلیل
و تقييم البيئة | -
الداخلية
خطوات تحليل وتقييم البيئة الداخلية للمنظمة -

الفصل الخامس تحديد الأهداف الإستراتيجية

- الأهداف

- الفرق بين الغايات والأهداف -
أهمية تحديد الأهداف -
العوامل المؤثرة في تحديد الأهداف -
أنواع الأهداف - مواصفات الأهداف الجيدة
- تعارض الأهداف وكيف يمكن التغلب عليها الفصل السادس التحليل الاستراتيجي
- الأهداف
- تحديد البدائل الاستراتيجية
و بدائل الاستراتيجيات التنافسية
و بدائل الاستراتيجيات العالمية للمنظمة
الفصل السابع اختيار البديل الاستراتيجي المناسب
- تحليل وتقييم البدائل الاستراتيجية المتاحة للمنظمة
و مصفوفة الملائمة بين العوامل الداخلية
والخارجية و مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية

وأساليب الاختيار الاستراتيجي الفصل الثامن: الإطار العام لتطبيق الاستراتيجية
الأهداف -
متطلبات التطبيق الفعال للاستراتيجية
الصعوبات التي تعوق التطبيق الفعال للاستراتيجية

- الإطار العام لتطبيق الاستراتيجية
ممارسة القيادة الاستراتيجية الدفع عملية التنفيذ نحو -
الأمام
بناء التنظيم القادر على التنفيذ الفعال للاستراتيجية -
و تكوين المورد البشري.
و بناء القدرات الأساسية والإمكانات التنافسية

و بناء القدرات الأساسية والإمكانات التنافسية و إحداث التوافق بين الهيكل التنظيمي
والاستراتيجية الفصل التاسع: دور الاستراتيجيات الوظيفية في تطبيق الإستراتيجية
- الأهداف
- ربط الموازنات بالاستراتيجية - تطوير الخطط التنفيذية والأهداف التشغيلية قصيرة |
الأجل - معايير جودة الأهداف قصيرة الأجل - الاستراتيجيات الوظيفية
و الاستراتيجيات الوظيفية في مجال إدارة
الإنتاج والعمليات. و الاستراتيجيات الوظيفية في مجال التسويق و الاستراتيجيات الوظيفية في مجال المحاسبة
والتمويل و الاستراتيجيات الوظيفية في مجال البحوث
والتطوير و الاستراتيجيات الوظيفية في إدارة الموارد
البشرية - وضع السياسات والإجراءات المدعمة للاستراتيجية
الفصل العاشر: الرقابة الإستراتيجية
- الأهداف - مفهوم الرقابة ونموذج تقييم الأد - مفهوم الرقابة الاستراتيجية
و الرقابة على الافتراضات الاستراتيجية

و المقاييس المالية التقليدية و المقاييس المرتبطة بقيمة حاملي الأسهم و مدخل قائمة الأهداف المحققة
مقاييس تقييم أداء الإدارة العليا. و المقاييس الأولية للأداء على مستوى الأقسام
والوظائف و مراكز المسئولية و المقاييس المرتبطة بالجماعات ذات الاهتمام
بالمنظمة و مقارنة أداء الشركة في مقابل المنافسين | الرئيسين
و اختبار التوافق. - ملحق الفصل الثامن: المراجعة الاستراتيجية الشاملة الفصل الحادي عشر: منهج دراسة الحالات
-الأهداف
- فوائد الاعتماد على منهج دراسة الحالات لدارسي |
الإدارة الاستراتيجية القدرات التي يدعمها منهج دراسة الحالات لدي دارس | الإدارة الاستراتيجية خطوات القيام بدراسة وتحليل الحالات
و الإلمام بالمعلومات المتاحة عن الحالة وتحديد المشكلة
و إجراء التحليل الاستراتيجي
و اقتراح الحلول البديلة
ووضع المقترحات أسئلة للمراجعة
تخطيط استراتيجي ,مفهوم ادارة الاعمال ,اساسيات ادارة الاعمال ,الاستراتيجيه ,مصطلحات ادارة الاعمال


الاسمبريد إلكترونيرسالة