JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
فهرس المدونة : نقترح عليكم تصفح العناوين الرئيسية للفهرس التي تحتوي على عدد من المراجع في نفس المجال
الصفحة الرئيسية

موضوع :- التنسيق احد وظائف الإدارة تعريف التنسيق وسائل التنسيق العلاقة بين التنسيق والتخطيط خصائص التنسيق الفعال


           التنسيق

۝ تعريف التنسيق
الترتيب المنظم لجهود وأعمال الأفراد داخل المنظمة لكي توجد الجهود في التصرف والتنفيذ لتحقيق الهدف المنشود .

۝ ويتعلق التنسيق بالنواحي التالية:
·       مقدار الجهود التي تبذل من ناحية الكم والنوع .
·       توقيت هذه الجهود .
·       توجيه وتحديد الاتجاه الذي ستسلكه .
·       سبب الحاجة إلي التنسيق :لاختلاف أفهام الناس واختلاف قدرتهم على تفسير القرارات المختلفة .

۝ ملاحظات على التنسيق ومضمونه :
-      التنسيق مسؤولية المدير ولا تنفك بأي حال عن الوظائف الأخرى .
-      يهدف التنسيق إلي منع التشابك والتداخل في أداء المهام والوظائف.
-      التنسيق وسيلة لتحقيق أهداف المنشأة بكفاءة، وغاية حينما ينظر إلية كأساس في بناء وتنظيم المؤسسة.
-      التنسيق يطبق على الأفراد والجماعات .

-      التأكيد على وحدة الجهود: أن الإداري أو المدير يعد توقيتاً لكل جهد من الجهود الأفراد لكي تسير بشكل متجانس.
-      عدم الخلط بين التنسيق والتعاون .
-      الأفراد لا يمكن أن يحققوا التنسيق بأنفسهم لكن يمكن أن يتعاونوا
-      التنسيق لا يمكن أن يحدث بمحض الصدفة بخلاف التعاون
-      التنسيق أشمل وأعم من التعاون
-      التنسيق عملية مستمرة دائمة .

۝ شمولية وظيفة التنسيق
كل مدير مسئول عن قسمة وعن مجموعته ( التنسيق مسؤولية الفرد والجماعة ) التفاعل بين الوحدات الإدارية يتم في إطار تنسيقي
مثلاً :. إدارة الإنتاج:
إنتاج الكمية المطلوبة.
إدارة المبيعات: تعمل على بيع الكمية المنتجة.
إدارة المشتريات: تعمل على توفير الموارد اللازمة لعملية الإنتاج.
إدارة الأفراد: تعمل على توظيف الأفراد وتدريبهم.

۝ أهمية التنسيق
جهود المنظمة في تحقيق أهدافها لا تتم في معزل عن العالم الخارجي فهناك الحكومة، الموردون، المنافسون... الخ فلابد من التنسيق .


۝ العلاقة بين التنسيق والتخطيط

لابد من فاعلية الخطط وتكاملها ولذلك يجب التنسيق بين الوحدات الإدارية .
وتتضح العلاقة من خلال :
-      عند وجود خطة لإضافة منتج جديد فلا بد من التخطيط لتصميم هذا المنتج وكذلك تصميم العمليات . وهذا كله يتم في إطار تنسيقي .
-      لابد من اشتراك الأفراد لتحقيق الهدف المخطط وهذا يتم في إطار تنسيقي لتوحيد الجهود.

۝ وسائل التنسيق

®    تسلسل الأوامر :كل مرؤوس مسئول أمام رئيسة مباشرة ، وهذه تكمن الرئيس من التنسيق بين المرؤوسين .
®    القواعد والإجراءات : إذا كان العمل المطلوب مخططا له مسبقاً ويمكن التنبؤ به فإن التنسيق يكون على شكل قواعد وإجراءات .
®    التنسيق بالأهداف معظم المديرين يضعون الأهداف والغايات وبالتالي فالتنسيق يتم بناءً على هذه الأهداف .
®    استخدام المساعدين في التنسيق : تعيين مساعد يقوم بوظيفة
المدير ( التنسيق ).
®    استخدام الاتصال في التنسيق بين الأقسام والوحدات المختلفة
(مبيعات –إنتاج) يتم عن طريق الاتصال بشتى أشكاله .

®    اللجان : تشكيل لجان مختلفة للقيام بوظيفة التنسيق
®    المشروعات : إنجاز بعض الأعمال والمشروعات ذات السمة الخاصة من خلال وضع مشروع معين .
®    المناقشات غير الرسمية .
®    المنسق الخاص : منسق خاص يقدم نصائح للشركة .

۝ ((خصائص التنسيق الفعال))
   تبسيط التنظيم
   تبسيط العمل بين الإدارات .
   وضوح التنظيم والتخطيط .
   انسجام البرامج وتكاملها
   تحسين وسائل الاتصال
   تشجيع التنسيق والتعاون الاختياري .

الاسمبريد إلكترونيرسالة