JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
فهرس المدونة : نقترح عليكم تصفح العناوين الرئيسية للفهرس التي تحتوي على عدد من المراجع في نفس المجال
الصفحة الرئيسية

البرنامج التدريبي ادارة المخاطر المالية وتحليل الاداء المالي اعداد : الاستاذ الدكتور /علاء علي احمد حسين استاذ المحاسبة المالية جامعة تبوك ، اطلاعك على المرجع سيسجل قيمة مضافة لمعلوماتك المالية والمهنية

 معلومات مهمة وامثلة تحليلة من واقع قوائم مالية سيسجل اطلاعك على المرجع قيمة مضافة لمعلوماتك المالية والمهنية 

تناول التراث الفكري المحاسبي الكثير من الدراسات والكتابات التي تناولت الفشل المالي بالتعريف ، فإحدى الدراسات أشارت إلى أن الفشل المالي هو : عدم مقدرة المؤسسة على سداد التزاماتها المتداولة عندما يستحق موعد تسديدها" ، بينما أشارت دراسة أخرى إلى أن مصطلح الفشل المالي هو : "العملية التي تكون فيها المؤسسة قد بدأت بالسير في الطريق الطويل الذي ينتهي بحدث وهو العسر المالي، وذهبت دراسة أخرى إلى أن الفشل المالي هو : "توقف المؤسسة عن دفع توزيعات الأرباح للمساهمين". في حين استخدمت بعض الكتابات مصطلح التعثر المالي كبديل عن مصطلح الفشل المالي والتي أشارت إلى أنه : "عملية تنتج عن تفاعل العديد من الأسباب والعوامل عبر مراحل زمنية طويلة وصولًا إلى حالة عدم القدرة على سداد الالتزامات والحصول على التزامات جديدة وفقدان التوازن المالي والنقدي والتشغيلي". وهكذا، يتضح من مجموعة التعاريف السابقة أنها قد اجتمعت جميعها على حقيقة واحدة وهى أن المؤسسة تعانى من عسر مالي في حالة عدم مقدرتها على سداد التزاماتها المتداولة في وقتها المحدد. وقد تناول التراث الفكري المحاسبي العديد من النماذج المستخدمة لأغراض التنبؤ بالنجاح أو الفشل المالي، وأغلب هذه النماذج بنيت على معادلة الارتباط والتي تعتمد على مجموعة من المتغيرات المالية بحيث تعطى أوزان نسبية معينة لكل متغير مالي. وهذه المتغيرات المالية تختلف من نموذج إلى آخر بالإضافة إلى اختلاف الأوزان النسبية أيضًا، ويرجع ذلك إلى اختلاف الظروف الاقتصادية من مؤسسة إلى أخرى، وبالتالي فإن النموذج الذى ينطبق على مؤسسة معينة ليس بالضرورة يصلح بأن ينطبق على مؤسسة أخرى، وهذه من ضمن المآخذ التي تؤخذ علي نماذج التنبؤ بالفشل المالي. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه النماذج مكونة من مجموعة مختارة من النسب المالية كمقياس للأداء في أن واحد، وهذا يُعد من ايجابيات هذه النماذج لأنها تختصر الكثير من النسب المالية في نموذج واحد. ولذلك، يجب على المحلل المالي ان يكون حذرًا عند تطبيق هذه النماذج، وأن يحاول جاهدًا الأخذ بالنموذج الملائم للمؤسسة.

وجدير بالإشارة، فإن التعامل مع هذه النماذج يعتمد في المقام الأول على خبرة المحلل المالي العلمية والعملية. كذلك، يستفاد من هذه النماذج في مجال معرفة مقدرة المؤسسة المالية، والتي تعتبر مجال اهتمام الكثيرون ومنها البنوك على سبيل المثال عند منحها القروض للمؤسسات المختلفة، فلكى تعرف هذه البنوك مقدرة المؤسسة المالية المزمع إعطائها ،قرضًا، فهي تقوم بعدة إجراءات، منها القيام بإجراء بعض نماذج التنبؤ بالفشل المالي.

إلى جانب ما سبق، يمكن الاستفادة من هذه النماذج في المجال الرقابي كأحد أدوات الرقابة القبلية أو الوقائية، أي معرفة الحالة المالية للمؤسسة وتصحيح الموقف المالي للمؤسسة قبل حدوث أي انحراف في متغيراتها المالية.

رابط تحميل البرنامج اسفل صورة الغلاف






الاسمبريد إلكترونيرسالة